متخصص بطب الاسنان والتعويضات السنية والوجهية


    أدوية هامة في العيادة السنية

    Admin
    Admin
    Admin

    المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010
    العمر : 44
    الموقع : درعا

    أدوية هامة في العيادة السنية Empty أدوية هامة في العيادة السنية

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 03, 2010 8:36 pm

    التفاعلات الدوائية Drug reactions and interactions
    بغض النظر عن التفاعلات التَّأقيَّة , هنالك العديد من التفاعلات و الارتكاسات الدوائية ما تُعَرِّضُ حياة المريض للخطر من المحتمل أن تُشاهَد في عيادة جراحة الأسنان .

    المخدِّر الموضعي مع المقبِّضات الوعائيَّة
    Local anaesthetics with vasoconstrictors
    يُستعمل النورأدرينالين Noradrenaline (1:20.000) كمقبِّض وعائي في محاليل التخدير الموضعي , قد سبَّب وفيات بسبب فرط ارتفاع ضغط الدم الحاد أو بسبب النزف الدماغي . هذه الارتكاسات من الممكن أن تكون بسبب مشاركة حاصرات ألفا α-blocker مثل فينتولامين phentolamine ( دَواءٌ مُضادٌّ للمَفعول الأَدْرينِي ) . بغض النظر فعلاً عن مخاطره , فإنه لا يوجد للنورأدرينالين محاسن أو أفضليات و هو غير مُتاح من فترة

    الأدرينالين epinephrine= Adrenaline.لا يوجد أي دليل سريري ارتكاس على الأدرينالين بارتفاع ضغط الدم , الذي يُستعمل في التركيز الطبيعي و بالكميات الطبيعية .

    التفاعل مع حاصرات بيتا β-blocker . الأدرينالين بالجرعات العالية من الممكن أن يتفاعل مع الأدوية مثل بروبرانولول propranolol (دواء من حاصرات بيتا) مما يسبب ارتفاع ضغط الدم . يسبب الأدرينالين تقلُّص و تَقَبُّض الجلد و الأوعية الحشوية العميقة (تأثير α) , لكن يحدث توسُع و تمدُّد في عضلات الشُّرَينات الصغيرة (تأثير β) . تمدُّد عضلات الأوعية بسبب الأدرينالين يُعاكِسُهُ حاصرات بيتا β-blocker لكن تأثير الأدرينالين على المُستَقْبِلات α في الجلد و الأوعية الحشوية العميقة لا يمكن معاكستها . و نتيجة تقلُّص كلا العضلات و أوعية الجلد ترتفع المقاومة المحيطية و ضغط الدم .
    سريرياً , حَدَثَت أحياناً تداخلات دوائية رافعة للضغط ما بين الأدرينالين و البروبرانولول قد سُجِّلت هذه الحالات لدى مرضى تلقُّوا كميات كبيرة من الأدرينالين في المُسكِّن الموضعي في الجراحة التجميلية . في عام 1995 أُدين طبيب أسنان بالقتل غير العَمْد بعد تَسَبُّبِه بموت مريض يُعالج بحاصرات بيتا بإعطائة 16 أمبولة تخدير cartridge من اللنغوكائيين مع الأدرينالين , و كأنه يبدو بأن الجرعة العالية من اللنغوكائيين هي السبب . على الرغم من أن البالغين الأصحاء يمكنهم أن يتحمَّلوا جرعات عالية من اللنغوكائيين مع الأدرينالين , فإن الجرعة يجب أن تكوت محدودة بخمسة 5 أنبولات تخدير تُعطى خلال ساعة . و من ناحية أخرى فإنه في حالات الوفاة الثلاثة التي رافقت التخدير الموضعي السني في خلال السنوات العشرة 1980-1989 , أُعطي البريلوكائيين Prilocaine .

    مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين
    Monoamine oxidase inhibitors
    تلك قد تسبب تفاعلات خطيرة مع أفيونيات المفعول opioids . البداية قد تكون مُفاجِئة و سريعة جداً , و مع البيتيدين pethidine (دواء مسكن و مخدر) , يمكن أن يكون الارتكاس مُميتاً .
    كذلك تتفاعل مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين مع الأدوية المُحاكية للودي sympathomimetic بتأثير غير مباشر ( مثل الإيفيدرِين ephedrine دَواءٌ أَدْرِينالِيّ الذي يُستعمل كدواء مزيل للاحتقان الأنفي nasal decongestant ) مُسبِّبَةً ارتفاع حاد و خطير في ضغط الدم . و تكون المعالجة باعطاء حاصرات ألفا α-blocker مثل فينتولامين phentolamine دَواءٌ مُضادٌّ لِلمَفعول الأَدْرينِيّ . لا يسبب الأدرينالين و لا النورأدرينالين في المخدر الموضعي ارتكاسات رافعة لضغط الدم مع مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين .

    التخدير العام General anaesthetics
    التخدير العام و بشكل خاص الحقن الوريدي للبابيتوريات كانت السبب الرئيسي للوفيَّات في الجراحة السنية .

    الستيروئيدات القشرية Corticosteroids
    المرضى الموضوعين على المعالجة بالكورتيكوستيروئيدات من فترة طويلة عندما يتعرَّضون للضغوط فإنهم قد يعانون من الوهط الدوراني نتيجةً لتثبيط الكظر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 08, 2019 5:54 am