متخصص بطب الاسنان والتعويضات السنية والوجهية


    زراعة الأسنان

    hazm
    hazm

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010

    زراعة الأسنان Empty زراعة الأسنان

    مُساهمة  hazm في الجمعة مارس 19, 2010 2:39 am

    What a Face زراعة الأسنان ( غرس الأسنان )
    تعتبر عمليات زراعة الأسنان ( غرس الأسنان ) من الأساليب الفعالة لاستبدال سن واحدة أو أكثر ، أو وسيلة مساعدة لبناء الجسور . تشتمل كل عملية زرع على ركيزة معدنية يتم إدخالها في عظم الفك، وعلى عامود ناتئ تركب عليه السن الصناعية. كما تستطيع عمليات الزرع أن تدعم الجسور أو تحل محل أطقم الأسنان الجزئية أو تثبيت أطقم الأسنان الدائمة .
    تتم زراعة الأسنان عن طريق غرس جذور صناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم Titanium في عظم الفك في مكان السن المفقود، حيث يلتحم عظم الفك حول هذه الجذور التحاما تاما يجعلها قادرة على تحمل وظائف الأسنان الطبيعية بشكل فعال. تعتبر زراعة الأسنان ( غرس الأسنان ) حتى يومنا هذا العلاج الأفضل لتعويض الأسنان المفقودة. وتعتمد زراعة الأسنان لتعويض سن واحد، أو عدة أسنان، أو حتى كل الأسنان.

    What a Face خطوات وشروط الزراعة
    إن غالبية المرضى الذين يتمتعون بصحة عامة تؤهلهم لإجراء العلاجات العامة في طب الأسنان مؤهلين أيضا لإجراء عملية الزراعة السنية.
    إن فاعلية تركيبات الأسنان المدعمة بعملية الغرس تفوق بكثير مثيلاتها من أطقم الأسنان المتحركة التقليدية، فالمرضى المعالجون بغرس الأسنان لا يشعرون بوجود شيء غريب أثناء عملية مضغ الطعام أو الكلام.
    عندما يقوم بعملية زراعة الأسنان طبيب متمرس في هذا المجال، فان المضاعفات التي تنجم عن هذه العملية بسيطة وعادية، ويتم السيطرة عليها بالعقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم.
    عندما يقوم بعملية زراعة الأسنان طبيب متمرس في هذا المجال، فان المضاعفات التي تنجم عن هذه العملية بسيطة وعادية، ويتم السيطرة عليها بالعقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم.
    إن فترة العلاج كاملة تتوقف على الفترة التي يحتاجها عظم الفك للالتحام حول الجذور الصناعية المغروسة، وهي تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر. وكذلك الفترة التي تحتاجها خطوات صناعة التيجان المدعومة بهذه الجذور وهذه تتوقف على عدد التيجان ونوعها.

    What a Face What a Face خطوات العلاج

    بعد أن، يقوم الطبيب بكل الفحوصات اللازمة سيتم طرح الخيارات المناسبة لحالة المريض. ويكون العلاج كالتالي:
    1. قبل عملية الغرس: في بعض الحالات يحتاج المريض الى تعويض سني مؤقت لاستعماله خلال فترة العلاج ، وقد يكون متحرك (قابل للنزع بواسطة المريض) أو ثابت(غير قابل للنزع).
    2. عملية الغرس: تتم عملية الغرس لسن أو أكثر تحت تأثير المخدر الموضعي الذي يستخدم للعلاجات الفموية العادية، ويتم خلالها غرس الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم Titanium لتعويض السن المفقود، وهذه الجذور ستشكل الدعامة لتيجان الأسنان التي سيتم تثبيتها في نهاية العلاج. .
    3. عملية كشف الجذر: بعد أن يكتمل التآم (التحام) العظم حول الجذور وهذا عادة يستغرق شهرين أو أكثر، يقوم الطبيب بكشف رأس الجذر المغروس سابقا باجراء عملية بسيطة للثة.
    4. صناعة تيجان الأسنان: يقوم الطبيب بأخذ القوالب الخاصة للجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى، وصناعة التيجان، (ويفضل صنع أن تصنع من مادة الزيركون المغطى بالخزف بسبب خواصة الجيدة بالنسبة لزرعات واللثة ) . ويكون مناسبا شكلا وحجما للأسنان الأخرى، وقويا يتحمل عملية مضغ الطعام

    What a Face هل تدوم الزرعات مدى الحياة
    القليل جدا من الأشياء يدوم مدى الحياة ، هنالك بعض الزرعات السنية التي ما زالت في الفم حتى ثلاثون عاما. وليس هذا هو المتوسط . ان المتوسط المتوقع أقل من ذلك ويختلف اعتمادا على متغيرات مختلفة مثل صحة المريض والمحافظة على نظافة الفم على الوجه الصحيح . فأن ذلك يعتمد على طول الحياة و العمر الذي تمت فيه الزراعة . ان أي سن طبيعي في فم كل شخص يواجه أحد المصيرين اما أن تدوم طول الحياة أو تخلع في قت ما لسبب معين وينطبق ذلك على زراعة الأسنان .

    What a Face ما هو الوقت الذي تستغرقه العملية
    يعتمد ذلك على الحالة فقد تستغرق العملية مابين 15 ـ30 دقيقة وقد تطول حتى ساعتين حسب عدد الزرعات

    What a Face هل يشكل التقدم في السن عائقا
    لا. الصحة العامة هي العامل المحدد فالعديد من الناس في عمر السبعين و أكثر تكون صحتهما العامة أفضل من شخص أصغر عمرا يعاني من أمراض مزمنة وغالبية مرضى زراعة الأسنان هم من الكبار في السن لأنهم في حاجة أكبر لمثل هذا العلاج لفقدانهم بعض أو جميع أسنانهم وإذا جاز لنا أن نسأل ما هو العمر الأفضل لزراعة بديل لمفصل الركبة أو إجراء عملية القلب المفتوح وكان الجواب هاتين العمليتين ضرورتين بأي عمر فهل ترفض زراعة الأسنان بسبب

    What a Face ماذا يحدث إذا لم تزرع أسنان ؟
    عندما تفقد الأسنان بسبب ما يسبب ذلك امتصاص سريع في العظم خاصة في السنة الأولى على سبيل المثال عندما يكون الشخص ملازما الفراش لمدة طويلة من الوقت يفقد قوة عضلاته وتصبح العضلات رخوة تماما وفي الفم ينكمش العظم تحت اللثة ويمكن ملاحظة ذلك في الشخص الذي فقد نصف أسنانه فإننا نرى أن العظم موجود بوفرة حول الأسنان الباقية والغرسات السنية تحافظ على العظم في مكانه لأن العظم يتفاعل معها حيويا بنفس الطريقة التي كان عليها قبل فقدان الأسنان الطبيعية مما يحافظ على شكل الفم والوجه كما لو أن الأسنان لم تفقد من قبل .

    What a Face ماذا عن رفض الجسم للغرسات السنية ؟
    تصنع الغرسات من مواد متوافقة بيولوجيا (حيويا) مع الجسم الإنسان يتم تعريضها لاختبار مكثف لعدة سنوات وهذه المواد في معظمها من المعدن (التيتانيوم) النقي الذي يكون طبقة عازلة على سطحه خلال أعشار الثانية تحت أي ظرف ولذلك لا يرفضه جسم الإنسان في الغرسات السنية ولا تتكون الأجسام المضادة مثل ما يحدث في بعض العمليات مثل زراعة القلب والكبد والكلية وحيث أنها ليست على الإطلاق من نسيج حي فانه لا توجد احتمالية أن تسبب استجابة (الأجسام الغريبة ـ الأجسام المضادة ) وبالتالي حدوث رفض مماثل لما يحصل في بعض الأحيان في عمليات زرع القلب والكلية .

    What a Face هل تتم الزراعات السنية لأسباب تجميلية ؟
    الهدف الرئيسي للزرعات هو إعطاء دعم إضافي لسن الاستبدال ويكون التعزيز الجمالي ممكنا مع الأسنان الاستبدال إلا أنه يجب أن تتم مناقشة التوقعات مع الطبيب قبل العلاج وبعض الأحيان قد تتقدم زراعة الأسنان نتائج جمالية في المنطقة الأمامية العلوية .

    What a Face ما صحة أن الغرسات السنية قد تسبب السرطان؟
    لا توجد حالة مسجلة في المراجع أو الدورات العلمية بأن الزرعات السنية تسبب السرطان وهذه دعاية سلبية غير صحيحة وبإمكانكم التأكد من ذلك من خلال البحث بالأنترنت .

    What a Face في حال كنت سأزرع كامل الفك هل سأبقى بدون أسنان مدة من الزمن ؟
    ليس من الضروري أن تبقى بدون أسنان ، بإمكاننا أن نصمم لك بدلة أو وجبة مؤقته وفي بعض الأحيان بإمكاننا أن نضع جسر مؤقت على بعض الأسنان ستقلع
    Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 08, 2019 5:42 am